U3F1ZWV6ZTUzODU0MTUwMzRfQWN0aXZhdGlvbjYxMDA5MzI1Mzg0
recent
أخبار ساخنة

علاج عسر الهضم والامساك بالاعشاب بالمنزل طبيعيًا


علاج عسر الهضم والامساك بالاعشاب بالمنزل طبيعيًا

علاج عسر الهضم والامساك بالاعشاب
علاج عسر الهضم بالأعشاب بالمنزل طبيعيًا

علاج عسر الهضم والامساك بالأعشاب، هل سمعت هذه العبارة من قبل؟ بالطبع من الممكن أن تكون بالجملة الغريبة على مسمعك، ولكن ما سمعته صحيح، فيمكنك التخلص من عسر الهضم بالأعشاب وبدون استخدام الدواء الذي غالبا ما يكون له آثاره الجانبية، ففي هذه المقالة سنأخذك في جولة لتتعرف على طرق علاج عسر الهضم والامساك بالاعشاب الطبيعية التي لا يوجد لها أضرار بل على العكس فهي تساعدك على التخلص من عسر الهضم وتزودك بالفيتامينات والعناصر المفيدة التي تحتوي عليها هذه الأعشاب، فيمكنك أن تقول المقولة الشهيرة "تصيب عصفورين بجحر واحد".

دعنا نأخذك في جولة قصيرة مع طرق علاج عسر الهضم بالمنزل، ولكن دعنا أولاً نوضح ما هي علامات وجود عسر هضم، والأهم ما هي العادات والمأكولات التي تسبب عسر الهضم لكي تتجنبها مستقبلاً لكي تتجنب الإصابة بعسر الهضم مجددًا.




أعراض عسر الهضم


قد يخطر ببالك سؤال مهم جدًا وهو كيف أعرف أني مصاب بعسر الهضم؟ دعنا نخبرك في هذا الجزء عن أعراض عسر الهضم التي قد تتعرض لها، والتي تدل على وجود عسر هضم لدي الشخص الذي تظهر عليه هذه الأعراض.


  1. الإحساس بالشبع المبكر أثناء تناول الوجبة وقبل الانتهاء من الكمية الطبيعية التي تتناولها في أيامك
  2. العادية.
  3.  الشعور بحرقان في الجزء العلوي من المعدة وهو الجزء الذي يقع بين السرة والصدر.
  4.  الشعور بالغثيان أو الغثيان بشكل مستمر.
  5.  الإحساس بانتفاخ في المعدة أو ظهور انتفاخ يري بالعين.
  6.  الإحساس بامتلاء المعدة بشكل مزعج بعد الانتهاء من تناول الوجبة.
  7. الشعور بطعم غريب في الفم وهو طعم حامضي غالبًا.
  8.  كثرة التجشؤ وهو إخراج الهواء الزائد من المعدة عن طريق الفم أو ما نطلق عليه بالتقريع.




أسباب الإصابة بعسر الهضم والامساك


توجد الكثير من الأسباب والعادات التي تسبب عسر الهضم والتي نسردها في هذا الجزء لكي تتجنبها في المستقبل لكي لا تصاب بعسر الهضم، وتكون هذه هي المرة الأخيرة التي تبحث فيها عن علاج عسر الهضم بالأعشاب.


  1. تناول الطعام بشكل سريع حيث لا يهضم بشكل جيد في الفم قبل الوصول إلى المعدة.
  2. تناول الكثير من الطعام ونعني بالكثير أي تناول كميات من الطعام التي تفوق طاقتك مما يجهد
  3. المعدة ويجعل من الصعب هضم الطعام جيدًا في المعدة.
  4.  تناول الأطعمة التي تحتوي على دهون بكثرة.
  5.  شرب الكحول يؤدي أيضًا إلى الإصابة بعسر الهضم.
  6. الإجهاد أو التعب قد يكون سبب في بعض الأحيان.




علاج عسر الهضم والامساك بالاعشاب


علاج عسر الهضم والامساك بالأعشاب، قد يكون هو قرارك الأول قبل التوجه إلى شراء الأقراص والأدوية؛ لأنه من السهل أن تصنع دواء لعلاج عسر الهضم بالمنزل في مطبخك الخاص، حيث يمكنك صناعة مشروبات طبيعية لعلاج عسر الهضم.
قد يكون من الصعب الذهاب إلى الصيدليات نظرًا لبعد المسافة أو تأخر الوقت، وفي هذه الحالة سيكون ملازك الوحيد من الألم الذي سببه لك عسر الهضم هو التفكير في علاج عسر الهضم طبيعياً في المنزل، لذلك في الجزء القادم سوف نقدم لك عزيزي القارئ طرق علاج عسر الهضم بالأعشاب.

علاج عسر الهضم بالأعشاب
علاج عسر الهضم بالأعشاب بالمنزل طبيعيًا


1- النعناع

يعتبر علاج عسر الهضم بالنعناع في المنزل واحد من أشهر طرق علاج عسر الهضم طبيعيا، ليس ذلك وفقط بل له العديد من الفوائد الأخرى ولكن ليس هذا مجال حديثنا الآن، فتناول كوب من النعناع أو كوب من الشاي مضافًا إليه بعض أوراق النعناع بعد كل وجبة يساعد المعدة على الارتخاء وهضم الطعام بشكل جيد، ومن المفضل أن يكون في جيبك بعض قطع النعناع الموجودة على شكل حلوي فهي أيضًا تساعدك على التخلص من الآلام الناتجة من عسر الهضم.

انتبه جيدًا: لا تتناول النعناع في حالة إذا كان عسر الهضم سببه الارتجاع المريئي لأن ذلك قد يؤدي إلي زيادة الشعور بالحرقان، وذلك لأن النعناع قد يؤدي إلي عودة حمض المعدة إلى المريء، لذلك يجب الحظر الشديد إذا كان السبب هو ارتجاع المريء أو قرحة المعدة.



2- اليانسون

من منا لا يمتلك في بيته اليانسون؟ بالطبع لدنيا جميعاً هذا المشروب الطبيعي في البيت، حيث يعتبر من أهم المشروبات الطبيعية التي تساعد على علاج اضطرابات الجهاز الهضمي وخاصة علاج عسر الهضم.

يمكنك علاج عسر الهضم بالمنزل بتناول مشروب اليانسون حيث تشعر بالارتياح فور انتهائك من شرب كوب من اليانسون.

3- الزنجبيل

يعمل الزنجبيل على تقليل حمض المعدة مما يساعد على التخلص من عسر الهضم، حيث يمكنك علاج عسر الهضم في المنزل بتناولك كوب من الزنجبيل بعد كل وجبة، وستشعر بالتحسن بعدها.

انتبه جيدًا: لا تتناول أكثر من 4 غرامات من الزنجبيل حيث تؤدي زيادة نسبته إلي الشعور بحرقة في الحلق وتكون الغازات.



4- البابونج

يعتبر البابونج من أفضل المشروبات الصحية التي يجب عليك تناولها سواء كنت تعاني من عسر الهضم أو لا، فشراب البابونج يعزز من صحة الجهاز الهضمي ويعزز من صحة القلب ويحد من أعراض القلق وينظم نسبة مستوي السكر في الدم، ولكن الأهم هو أنه يساعدك على علاج عسر الهضم طبيعيا.

انتبه جيدًا: لا تتناول البابونج ذا كنت تأخد أدوية مخثرة للدم إلا بعد الرجوع إلي الطبيب المختص، نظرًا لأن البابونج لك خواص مضادة للتخثر.





5- البردقوش

للبردقوش تأثيرا كبيرا في علاج عسر الهضم طبيعيا وعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي، تناول كوب من مشروب البردقوش بعد كل وجبة إذا كنت تعاني من عسر الهضم وستشعر بالتحسن.



6- بذور الشمر

تناول كوب مغلي من بذور الشمر بعد الوجبة يساعدك على التخلص من الآلام الناتجة عن عسر الهضم، يمكنك أيضًا مضغها بعد تناول الوجبة مباشرة بدلاً من تناولها كمشروب، حيث تضع البذور في الماء وتتركها تغلي لمدة 10 دقائق على الأقل ومن ثم تناول مشروب بذور الشمر وستشعر بالتحسن فورًا.



6- العرقسوس

تعمل جذور العرقسوس كمهدئ للتشنجات والتهابات الجهاز الهضمي ويعمل على إصلاح بطانة المعدة، حيث يمكنك تناوله على هيئة مشروب أو يمكنك مضغة بعد تناولك الطعام ليساعدك على التخلص من عسر الهضم وأعراضه.

انتبه جيدًا: لا تناول العرق سوس في حالة أنك من أصحاب الضغط المرتفع وإذا كنتي في مرحلة الحمل أو الرضاعة، ولا ينصح بتناول الأطفال الذين لم يتجاوزا 10 سنوات العرق سوس أيضًا، وينصح بعدم تناول أكثر من 2.5 جرام من العرق سوس.


7- بيكربونات الصوديوم

يمكن لبيكربونات الصوديوم علاج الآلام الناتجة عن عسر الهضم حيث تعمل على معادلة حمض المعدة، الذي يسبب الشعور بالحرقان في أعلي المعدة، وبالتالي يعمل بيكربونات الصوديوم على التخلص من الحرقان، ضع نصف ملعقة صغيرة على كوب كبير من الماء الدافئ وتناوله بعد ساعة من تناول الوجبة.

انتبه جيدًا: لا تتناول بيكربونات الصوديوم بشكل متتابع حيث قد يؤدي تناوله بصفة مستمرة إلى ظهور بعض المشاكل كالإمساك والاسهال والقيء.


الاسمبريد إلكترونيرسالة