U3F1ZWV6ZTUzODU0MTUwMzRfQWN0aXZhdGlvbjYxMDA5MzI1Mzg0
recent
أخبار ساخنة

علاج السعال بالأعشاب - أفضل الخلطات لعلاج الكحة


علاج السعال بالأعشاب - أفضل الخلطات لعلاج الكحة


علاج السعال بالأعشاب
علاج السعال بالأعشاب - أفضل الخلطات لعلاج الكحة

علاج السعال بالأعشاب هو أسلم حل للتخلص من السعال نهائياً، فالأعشاب المُهدئة والمُعالجة للسعال ذات فائدة وفاعلية سريعة في علاج السعال الجاف بالمنزل، وهناك كثير من الأشخاص دائماً ما يلجأوا إلى علاج السعال بالأعشاب للأطفال حتى لا يتعرض الطفل للدواء في سن صغير، وتُعد أعشاب علاج السعال كثيرة ويمكن عمل منها خلطات بنسب وطرق سليمة لعلاج الكحة الشديدة مع البلغم وعلاج الكحة الناشفة المستمرة وأيضاً هناك أعشاب للسعال التحسُسي، وسنعرف الكثير في مقالنا هذا فتابع القراءة معنا...

ما هي أسباب السعال؟

  • يعتبر السعال من العمليات والأمور المعتاد عليها والطبيعية، ويحدث السعال عند التعرض لأي رائحة أو مادة مُهيجة للحلق، ويحدث أيضاً في حالة وجود كميات زائدة من البلغم على الحنجرة فيكون السعال رد فعل طبيعي للتخلص من البلغم وطرده عن طريق الفم.
  • عند تكرار السعال وحدوثه بصفة مستمرة هنا يشكل أمر مزعج وضار على الحلق والتنفس، ويمكن أن يتعرض الفرد إلى الحساسية أو بعض أنواع العدوي.

لذلك يجب علاج السعال بشكل سريع حتى تتأخر الحالة ولا يحتاج السعال في كل الأحوال للدواء لعلاجه ولا تلجأ لعلاجه بالدواء إلا تحت استشارة الطبيب، ومن الأفضل علاج السعال بالأعشاب الطبيعية المتوفرة لديك بالمنزل والتي ليس لها آثار جانبية كالدواء.

علاج السعال بالأعشاب

علاج الكحة بالأعشاب
علاج الكحة بالأعشاب

في كثير من الأحيان تكون الأعشاب هي العلاج الأمثل والفعال بدلاً من التعرض للدواء وماله من آثار جانبية مضرة للصحة على المدي القريب والبعيد، فتوفر لك الأعشاب أفضل مهدئ وعلاج للكحة المستمرة بسبب احتواء تلك الأعشاب على زيوت مثل المنثول والموجود في النعناع.
  • تتعدد طرق أستخدام الأعشاب في علاج السعال فيمكن شرب العشب بعد غليه بصورة مفردة ويمكن خلط أنواع مختلفة من الأعشاب وعمل تركيبة أعشاب للكحة وإستهلاكها وقت الحاجة، وهناك طرق عمل حمام بخار من الأعشاب وسوف نذكر مع كل عشب طريقة أستخدامه كما يلي:

أولاً: أوراق النعناع:


  • تدخل أوراق النعناع بشكل رئيسي في كثير من خلطات الأعشاب الطبية العلاجية، وذلك لما تحتويه تلك الأوراق من مركب يعرف بال(منثول) وفائدته كبيرة حيث يعمل كمهدئ فعال للحلق ويعالج الاحتقان، ويحفز عملية التخلص من المخاط عن طريق تكسيره، فالنعناع أفضل علاج للكحة الناشفة المستمرة.

طريقة استخدام النعناع في علاج الكحة

  • يمكنك عزيزي القارئ استخدام النعناع في علاج السعال من خلال عمل منه مشروب دافئ ولكن يجب عليك تقليل السكر لأنه من مُهيجات الحلق وبشرب النعناع دافئ فإنه يعالج الكحة بنسبة كبيرة ويجعلك تشعر بالسكون والراحة ويرطب الحلق.

طريقة عمل حمام بخار من زيت النعناع لعلاج السعال تستخدم في الأونة الأخيرة حيث أنها أثبتت فاعليتها بجدارة وتتم كالتالي:

  • قم بوضع إناء على النار وبه لتر ونصف من الماء وعند بدء الماء في الغليان يتم وضع في الإناء حوالي أربعة نقط من زيت النعناع وعند تصاعد الأبخرة قم بلف منشفة حول رأسك ثم قم بإستنشاق تلك الأبخرة بعمق، وتلك من أفضل طرق علاج الكحة الشديدة مع البلغم.
  1. للمزيد عن فوائد النعناع: فوائد مشروب النعناع

ثانياً: الكاموميل (زهور البابونج):

  • تعتبر زهور البابونج هي أشهر أعشاب تقضي على الكحة وتم وصفها قديماً لمرضي الربو الذين يعانون من كثرة السعال المؤلم، ويتم نقع البابونج في ماء ساخن لمدة عشرة دقائق ثم شرب ذلك المنقوع وهو دافئ ويمكن إضافة ملعقة من عسل النحل للتحلية وله وظيفة لعلاج السعال مع البابونج ولكن أضافته تكون حسب رغبتك.
  • ويستخدم البابونج لعلاج السعال عند الأطفال، ولكن إذا لاحظت ظهور أي نوع من الحساسية كرد فعل نتيجة تناولك للبابونج فأستشر الطبيب فوراً وإمنتع عن البابونج وإستبدله بأي عشب آخر.

ثالثاً الزعتر:

  • إستخدام الزعتر في علاج الكحة المستمرة شائع ويُنصح به دائماً حيث أثبتت الدراسات أن الزعتر يحتوي على مركبات ومواد وظيفتها الأساسية هي علاج إلتهابات الجهاز التنفسي والحلق، وعند وجود سعال شديد ومستمر حد الإختناق يعمل الزعتر على إنبساط عضلة الحنجرة وخف ذلك الالتهاب وبالتالي القضاء على السعال.

طريقة استخدام الزعتر في علاج الكحة

    • ويمكن الأستفادة من الزعتر عن طريق عمل منقوع من أوراق الزعتر المطحونة، وذلك بوضع ملعقة كبيرة من الزعتر في كوب ووضع معها الماء المغلي وتركها عشرة دقائق متواصلة وتناول منقوع الزعتر يساعدك على التخلص من السعال وإلتهابات الحلق.

    رابعاً أعشاب الختمية:

    • هي أعشاب تقضي على الكحة المستمرة، والسبب وراء إستهلاك تلك الأعشاب في علاج الكحة المستمرة هو أن أزهار وجذور وسيقان تلك العشبة غنية بمادة صمغية ذات تركيب طبي علاجي، فتعمل تلك المادة كغلاف للحلق من الداخل مما يؤدي إلى تخفيف وتسكين أي تهيج أو إلتهاب في منطقة الحلق وبالتالي يقف السعال نهائياً ولكن تلك الأعشاب ليست مناسبة للأطفال والصغار.

    كيفية علاج السعال بالأعشاب للأطفال؟

    يجب التعامل بحذر وذكاء مع صحة الأطفال لذلك من الأفضل إستخدام الأعشاب في علاج السعال عند الأطفال لأنها خفيفة ولا تُشكل أي ضرر على صحة الطفل بل تخفف من السعال وتهدئ الأعصابه وتحسن من وظائف الجهاز الهضمي والتنفسي ومن أفضل تلك الأعشاب:
    • تحضير زنجبيل ومعه ملعقة من عسل النحل وكوب من اللبن الدافئ وتقليبهم جيدا ً حتى تمام التجانس، ويتم تناول ذلك المزيج في الصباح وفي المساء حتى تمام الشفاء من السعال ومن مميزات ذلك المزيج أن مذاقه جميل ولذيذ بالنسبة للأطفال.
    • ولعلاج السعال الجاف بالمنزل لطفلك، يمكن تحضير له مشروب اليانسون الدافئ وإعطائه إياه قبل الإفطار وقبل النوم يومياً واليانسون ذو فاعلية عالية في علاج سعال الأطفال.
    • ومن الطرق القديمة لعلاج السعال بالأعشاب إستخدام أوراق شجر الجوافة وغليه ثم تصفيته وتناوله وله نتائج إيجابية لعلاج الكحة المستمرة والمزمنة لدي الأطفال.
    • في حالة أن طفالك يعاني من السعال المصحوب ببلغم كثير والسعال المستمر ينصح بإستخدام الفسدق واللوز في علاجه.

    أعشاب للسعال التحسسي

    أعشاب للسعال التحسسي
    أعشاب للسعال التحسسي

    السعال التحسسي هو السعال الذي يكون نتيجة عن الحساسية والإنفلونزا وغيرها من الأسباب وهذا السعال ليس له وقت محدد فهو يحدث فور وجود مسبباته سواء في الصيف أو الشتاء، ومن الأعشاب المستخدمة في علاجه:
    • اللبلاب: هذه العشبة تساهم بشكل ملحوظ في علاج السعال التحسسي من خلال تحفيز عملية طرد البلغم بكل يسر دون التعرض للسعال وتكراره، وبذلك نجد أنها تقلل من حدوث السعال وتكراره بشكل مستمر.
    • النعناع: كما سبق ذكرنا فالنعناع مهدئ ومعالج للسعال بكل أنواعه.

    أفضل تركيبة أعشاب للكحة

    أفضل تركيبة أعشاب للكحة
    أفضل تركيبة أعشاب للكحة

    ولعلاج السعال بالأعشاب بنسب صحيحة وطرق مضمونة للتخفيف من تكرار السعال وإلتهابات الجهاز التنفسي تم تحضير التركيبة العشبية التالية وهي للكبار فقط:
    المكونات:
    1. عسل نحل طبيعي مضمون مقدار إثنان ملعقة كبيرة.
    2. أوراق زعتر جافة ومطحونة مقدار إثنان ملعقة كبيرة.
    3. أوراق نعناع جافة مقدار ملعقتين صغيرتين.
    4. عرق سوس مقدار واحد ملعقة صغيرة.

    التحضير:
    1. في وعاء متوسط ضع العرقسوس والزعتر والنعناع ثم ضف إليهم مقدار كوب كبير من الماء الساخن وأرفع ذلك الوعاء على النار مع التقليب لمدة دقيقة ثم إتركه عشرة دقائق علي وتكون النار هادئة جداً.
    2. ثم بعد ذلك إطفئ النار وإترك الخليط ليهدئ ويصبح بارد تماماً وقم بإضافة العسل الأبيض إليه وضعه في عبوة من الزجاج محكمة الغلق وإحفظه في الثلاجة.
    3. عند وجود سعال قم بأخذ منه مقدار ملعقة صغيرة ويتم تدفئتها وتناولها لعلاج الكحة، ويمكن حفظ ذلك الخليط لمدة ثلاثة أشهر شرط وجوده في الثلاجة.

    علاج سعال الأطفال


    الاسمبريد إلكترونيرسالة