U3F1ZWV6ZTUzODU0MTUwMzRfQWN0aXZhdGlvbjYxMDA5MzI1Mzg0
recent
أخبار ساخنة

علاج نقص المناعة بالأعشاب للكبار والأطفال


علاج نقص المناعة بالاعشاب

علاج نقص المناعة بالاعشاب
علاج ضعف المناعة بالأعشاب

الجهاز المناعي هو القوة والجيش الحارس لحماية الجسم من الأعداء الممرضة مثل البكتريا والفيروسات وأيضاً الفطريات وكثير من الأمراض، لذلك فهو من أهم الأجهزة الحيوية في جسمك، وتعرض ذلك الجهاز لمرض ضعف المناعة أو حدوث أي قصور فيه يشكل خطر كبير على الصحة العامة وحياة الفرد، لذلك تم أستخدام الأعشاب التي تحتوي على مواد فعال لتقوية جهاز المناعة وتم أستخدمها بطريقة طبية سليمة وعمل منها الخلطات لرفع المناعة وعلاج نقص المناعة بالاعشاب عند الأطفال وتقوية مناعة الكبار وهذا ما سنخبرك به بالتفصيل.

ما هو سبب ضعف جهاز المناعة؟

الجهاز المناعي مثل أي جهاز حيوي في جسم الإنسان يتعرض للإصابة بالعدوي ويضعف، وأسباب ضعف جهاز المناعة هما سببين أساسيين كالآتي:
  1. أولاً: قد يكون ضعف المناعة اضطراب بطبيعة الجسم أي أنه منذ الصغر حيث نقص خلايا B وخلايا T أو ما يطلق عليهم الخلايا البائية والتائية.
  2. ثانياً: السبب الثاني هو تعرض الجهاز المناعي لأي مسبب خارجي أثر عليه وتسبب في إضعافه على سبيل المثال تناول غذاء غير صحي كان سبب في ذلك أو الإصابة بأحد الأمراض المناعية مثل الفيروسات التي تصيب جهاز المناعة، ونجد أن ذلك السبب هو الأكثر انتشاراً.

كيفية تقوية جهاز المناعة بالأعشاب؟

يعرف استخدام الأعشاب في علاج ضعف جهاز المناعة بالطب البديل، ويتم ذلك من خلال تناول الأعشاب التي تعزز الصحة المناعية بطرق كثيرة فقد يتم تناولها كمشروب أو إدخالها في بعض الوجبات علي مدار اليوم، وفائدة تلك الأعشاب المستخدمة في تقوية جهاز المناعة هو أن المادة الفعالة لهذه الأعشاب تستهدف الجهاز المناعي وتساعده علي تأدية وظائفة والقيام بعمله علي أكمل وجه.

من الأعشاب المستخدمة في رفع المناعة:

  • نبات الزعتر:

        للزعتر فوائد كثيرة لا حصر لها ومن فوائده الأساسية والمشهور بها رفع مناعة الأطفال وذلك لان الزعتر غني بفيتامين (ج) وفيتامين (أ) وهذه الفيتامينات مهمة جداً لرفع المناعة ولصحة الجهاز المناعي، ومن أشهر الخلطات المستخدمة في تقوية المناعة والتي يكون الزعتر هو العشب والنبات الأساسي بها هي الزعتر ونبات الأوريجانو وتعمل تلك الوصفة علي تحسين مناعة الجسم وأيضاً الحد من الألتهابات خاصة لو كانت ألتهابات الجهاز التنفسي.
  • البابونج:
        بأحتواء البابونج على مواد مضادات الأكسدة ومضادات الألتهاب فهو ذو تأثير فعال على تنشيط ورفع المناعة، ويتم أستخدام البابونج بصورة مفردة وتناوله مثل الشاي أو خلطه مع أعشاب أخري وفي كلتا الحالتين يؤدي وظيفته من تحسين وتنشيط الجهاز المناعي وأيضا يعمل كمهدئ للأعصاب.
  • أعواد القرفة:

        القرفة من أكثر الأعشاب شهرة في مجال الطب البديل والسبب وراء ذلك أنه بتناول القرفة في هيئة مشروب تعمل بشكل ملحوظ وفاعلية كبيرة في مساعدة جهازك المناعي على اداء وظائفه المناعية وحماية الجسم من أي عدوي لأن القرفة بها مضادات أكسدة بنسبة عالية جداً.
  • أسطرجالُس:

        يتم أستخدام هذه النبتة في الحفاظ على الجهاز المناعي بل وتنظيم عمله أيضاً بكفاءة عالية وذلك في الأوقات التي يكون الجسم أكثر عُرضه للأصابة بفيروس الأنفلونزا.
  • الإشنسا:

        كرات الدم البيضاء هي أدوات جهاز المناعة التي بمثابة طلقات النار التي يطلقها على المسببات المرضية، ونجد أن عشبة الإشنسا تعمل على تحفيز الجهاز المناعي على إنتاج المزيد من كرات الدم البيضاء ونتيجة لذلك يحدث رفع لمناعة الجسم بشكل عام وبذلك يصبح الجسم أكثر مكافحة لأي عدوي أو مرض.

علاج نقص المناعة بالاعشاب عند الكبار

علاج نقص المناعة عند الكبار
علاج نقص المناعة عند الكبار

نقص المناعة عند الكبار يحدث بسبب العديد من العوامل ومنها العادات الخاطئة وأنماط الغذاء والحياة الغير صحية والتي تؤثر بالسلب على جهاز المناعة ومن أشهر أسباب نقص المناعة عند الكبار:
  1. تناولهم للوجبات والأطعمة السريعة والتي تكون فقيرة بالفيتامينات والعناصر الغذائية وبالتالي يحدث عجز في تغذية جهاز المناعة.
  2. التوتر والعمل لفترات مرهقة وطويلة والضغط الدائم وعدم النوم بأسلوب صحي ومتواصل ليلاً.

طرق علاج نقص المناعة بالاعشاب عند الكبار

  1. أولاً: الامتناع عن أي عادات غذائية سيئة والبدء في تناول غذاء صحي مفيد يمد الجسم بما فيه من أجهزة حيوية وجهاز المناعة بالغذاء الكافي حتى يحسن من عمله.
  2. ثانياً: استخدام الأعشاب التي تعالج نقص المناعة يومياً والتي ينصح بها خبراء الأعشاب لعلاج نقص المناعة عند الكبار ومنها القرفة، الشاي الأخضر، البابونج وغيرها من الأعشاب التي سبق ذكرنا لها.
  3. ثالثاً: تناول الأغذية والأعشاب الغنية بفيتامين (ج) مثل الزعتر والبرتقال والجوافة.
  4. رابعاً: الثوم وهو من أفضل علاجات ومقويات المناعة عند الكبار ويعمل كمضاد حيوي فعال وقوي.
  5. خامساً: الضغط العصبي فهو أساس نقص وضعف المناعة وأيضا أثبتت كثير من الدراسات أن الضغط النفسي والتوتر يجعلوا الجسم ضعيف ومنفذ للأصابة بأمراض كثيرة مثل ضعف المناعة وأمراض القلب والسكر.

كيفية علاج ضعف المناعة بالعسل؟

عسل النحل يقوي مناعة الأطفال والسيدات وأيضا يعالج نقص مناعة الكبار ويتم أستخدامه بطرق عديدة ولكنها لا تختلف كثيراً ف إليك تلك الخلطات التي تعالج ضعف المناعة بعسل النحل وعليك إختيار الأنسب لك وهما كالتألي:
  • خلطة عسل النحل والثوم:

        تم إحضار مقدار 2 كوب من عسل النحل الطبيعي ووضعهم في برطمان من الزجاج ووضع معهم ثمانية فصوص ثوم متوسطي الحجم وقد سبق تقشيرهم، ويغلق البرطمان جيدا ويوضع في مكان مناسب ذو حرارة عادية ولمدة شهر تقريباً، وبعد مرور شهر يتم تناول ملعقة صغيرة في الصباح قبل الإفطار يومياً، وتكون النتيجة هي تحسين المناعة وترفع من كفاءة وعمل جهازك المناعي.
  • خلطة لتقوية جهاز المناعة:

        إحضر عبوة عسل النحل وضع فيها مائة جرام من بذرو الكتان المطحونة جيداً ومائة جرام من حبة البركة المطحونة ومائة جرام من حب الرشاد المطحون، ثم قلبهم جيداً بهدوء حتى تمام الامتزاج وضع العبوة في الثلاجة وتناول ملعقة منه مع الإفطار يومياً وتعتبر هذه أفضل خلطة لتقوية جهاز المناعة.

أفضل خلطة لرفع المناعة

من أفضل الخلطات لزيادة مناعة الجسم والغير مُكلفة هي استخدام الجنسنج، فهو يرفع المناعة ويعطيك الطاقة ويتم تناوله كالتآلي:
·        وضع نصف ملعقة صغيرة من الجنسنج في كوب ومعه ملعقة صغيرة أو ملعقة ونصف من عسل النحل الطبيعي ثم ضع عليه الماء المغلي وقلبه جيداً.
·       بتناولك له بإستمرار ستجد أن معدل إصابتك بالأنفلونزا والالتهابات الحلقية والتهاب المفاصل قد قل كثيراً، وستشعر بالتحسن والطاقة وسيزول شعور الخمول والتعب المزمن وذلك نتيجة رفع المناعة.

علاج مرض ضعف المناعة بالاعشاب

أفضل خلطة لرفع المناعة
علاج ضعف المناعة بالأعشاب

الأعشاب تحفز الجهاز المناعي وتعمل على علاج مرض ضعف المناعة الذاتي ونقص المناعة بشكل عام بفاعلية ونتائج إيجابية، ويلجأ الكثير لعلاج مرض ضعف المناعة بالأعشاب لما لها من فوائد تعود على الجهاز المناعي وبقية الجسم بوجه كامل ومن طرق التداوي بالأعشاب لعلاج ضعف المناعة:
  1. استخدام أعشاب البابونج سواء كمشروب أو زيت البابونج الذي يقوي المناعة.
  2. تناول الزعتر بخلطه مع السمسم المطحون، لعلاج مرض نقص المناعة.
  3. استخدام زيت الزعتر وتناوله ووضعه في الطعام.
  4. أعشاب الخزامى وتناولها ووضعها مع أعشاب أخري ويمكن أيضا إدخالها في الطعام.

من الواجب أخذ في الأعتبار أن الأعشاب المستخدمة في تقوية وعلاج جهاز المناعة بها كما ذكرنا من مواد فعالة سواء كانت زيوت طيارة أو مركبات علاجية لذلك يتم تناولها بنظام وكميات محددة ويجب أيضاً معرفة الأثار الجانبية لكل نوع عشب منهم حتى لا يحدث لك أضرار أخري على المدي البعيد فالتعامل الذكي والحكمة هم الأفضل في التعامل مع أي بذور وأعشاب علاجية، واستشارة المتخصصين والطبيب.




الاسمبريد إلكترونيرسالة