U3F1ZWV6ZTUzODU0MTUwMzRfQWN0aXZhdGlvbjYxMDA5MzI1Mzg0
recent
أخبار ساخنة

علاج البلغم للأطفال بالأعشاب


علاج البلغم للأطفال بالأعشاب

علاج البلغم للأطفال بالأعشاب
علاج البلغم للأطفال بالأعشاب

تكون البلغم عند الأطفال والرضع بكميات كبيرة قد يؤدي إلي بعض الأضرار الصحية إذا لم يتم التعامل معه وعلاجه بصفة مباشرة وسريعة, وإعطائك أي مستحضر دوائي لطفلك قد يسبب لك المزيد من الخوف من الآثار الجانبية للعلاج الدوائي علي الطفل, لذلك يمكنك إستبدال ذلك بالأعشاب الآمنة والمفيدة, ولكن ما سبب إصابة الصغار بالبلغم؟, وكيفية علاج البلغم عند الأطفال بزيت الزيتون؟, وكيف يمكن علاج البلغم عند الأطفال بالأعشاب؟, سوف نشرح كل ذلك بالتفصيل في مقالنا الحالي مع النصائح الهامة.

أولا ما هو البلغم Phlegm؟

ما يجب معرفته هو أن تكون البلغم ووجوده يعتبر من الأمور الطبيعية جداً, ولكن يصبح أمر مزعج ويشكل خطر عند تراكمه ووجوده بكمية أكثر من اللازم.
البلغم تلك المادة المخاطية الموجودة بصفة مستمرة في ممرات الجهاز التنفسي وله وظيفة هامة جداً وهي ألتقاط جميع البكتريا والفيروسات والمواد الصلبة مثل الأتربة الدقيقة التي تدخل أثناء التنفس, ويقوم بالغلم بالقضاء علي هذه المسببات المرضية بسبب أحتوائة علي أنزيم محلل وقاتل لتلك الفيروسات والبكتريا.
وجود البلغم بكمية كبيرة يؤدي إلي غلق ممرات التنفس ويسبب السعال الذي يحدث لطرد البلغم الزائد وللتخلص منه, ويسبب أحياناً إلتهابات.

علاج البلغم عند الأطفال بالأعشاب

إذا كان طفلك يعاني من زيادة البلغم ومصحوب معه الكحة المستمرة, فيمكنك الأستعانة بالأعشاب لعلاج البلغم والتخلص من الكحة, وتوجد أعشاب متنوعه ويُنصح بها من قبل خبراء طب الأعشاب والتي أظهرت فاعليتها في علاج حالات عديدة, ومن هذه الأعشاب:

خلطة النعناع والزعتر:

  • ولأن كل من أوراق النعناع وأوراق الزعتر لها فوائد كثيرة وتحتوي علي مواد فعالة وعلاجية للتخلص من البلغم وتهدئة السعال وتخفيف أي إلتهابات, وأيضا تطهير ممرات التنفس, فقد تم وصفهما لعلاج البلغم عند الأطفال, ويتم إعطاء للطفل منهم كمية صغيرة وإستخدامه بحكمة..


استخدام النعناع والزعتر في طرد البلغم:

  • في كوب متوسط الحجم إخلط ملعقة كبيرة من أوراق النعناع الجاف ومعها ملعقة كبيرة من عشب الزعتر المطحون جيداً, ثم قم بإكمال الكوب بماء ساخن درجة الغليان, وضع غطاء محكم علي الكوب لمدة عشرة دقائق وبعد ذلك ضع ملعقة كبيرة من العسل الأبيض النقي للتحلية, ويتم تناول منه مقدار ملعقة صغيرة فقط عند وجود بلغم أو كحة ويتم تخزين باقي الكمية في الثلاجة.


اليانسون:

  • يُعد مشروب اليانسون الساخن من أفضل علاج للكحة والبلغم عند الأطفال, ولا يوجد أي قلق من تناول الطفل له بل يعمل علي تهدئة الحلق والتخلص من البلغم المتكون, ويمكنك إعطائه للطفل يومياً نصف كوب في الصباح ونصف كوب قبل النوم.


علاج البلغم عند الأطفال بأوراق الجوافة:

  • أوراق الجوافة تحسن من عملية التنفس وفتح وترويق مجري التنفس وطرد البلغم والتسكين من أعراض الكحة, وذلك بغلي تلك الأوراق وتصفيتها وتؤخذ يومياً.


الزنجبيل:

  • من طرق علاج البلغم عن الأطفال بالأعشاب, الزنجبيل المضاف إليه ملعقة كبيرة من عسل النحل النقي, فهو ذو نتائج فعالة ومفيد لتنشيط الجهاز الدوري وتحسين عمله ووظائفه بجانب التخلص من السعال والبلغم.

علاج البلغم عند الاطفال والرضع بالزيوت الأساسية

علاج البلغم للأطفال بالأعشاب
علاج البلغم للأطفال بالأعشاب


الزيوت الأساسية هي الزيوت التي يتم إستخلاصها من الأعشاب والبذور وثمار النباتات أيضا وتتميز هذه الزيوت بأنها تحتوي عل جميع مستخلصات المواد والمركبات والعناصر الفعالة في النبات وبتركيز.
ومن هذه الزيوت ما يستخدم في علاج البلغم عند الأطفال وتتميز بأنها سريعة الفاعلية ومن الأمثلة عليها زيت الزيتون, زيت السمسم, زيت اللوز الحلو, زيت الكافور, زيت النعناع الأصلي, ولكل زيت منهم طريقة إستخدام في طرد البلغم كما يلي:

إستخدام زيت السمسم في طرد البلغم

  • يتم إستخدامه قبل النوم بدهن كامل منطقة الصدر للطفل بزيت السمسم الأصلي وعمل تدليك لدقائق قليلة بالزيت لصدر الطفل ثم تغطية طفلك جيداً حتي يحدث تعرق, وهذه الطريقة تساعد في تخفيف الكحة بنسبة كبيرة وعلاج للبلغم عند الأطفال.

علاج البلغم عند الأطفال بزيت الزيتون

  • يمكنك سيدتي بتدفئة كمية قليلة حوالي أربعة ملاعق كبيرة من زيت الزيتون وبعد التدفئة البسيطة والسريعة, إحضري ثمرة زنجبيل وأبشري منها رقائق صغيرة وكمة قليلة وضعي ذلك المبشور من الزنجبيل علي زيت الزيتون الدافئ.
  • ثم قومي بعمل تدليك لصدر وظهر الطفل بهدوء ولطف بذلك الزيت لدقائق حتي تشعرين بأن صدر وظهر الطفل قد إمتص الزيت, ثم يتم تغطية ولف الطفل بالقماش جيدا وأحملي الطفل علي كتفك مع الربت بلطف وخفة علي الظهر وبذلك يحدث ذوبان وطرد للبلغم وقد يقوم الطفل بتقيئ البلغم.

علاج البلغم بزيت الكافور

  • عند وضع قطرات قليلة من زيت الكافور في ماء ساخن وتصاعدة أبخرة الزيت, وعند إستنشاق الطفل لهذه الأبخرة فإنها ستساهم في تخليص الطفل من البلغم فأبخرة زيت الكافور تذيب البلغم وتخفف السعال, ولكن أن تكون المسافة بين البخار والطفل خمسة عشر سنتيمتراً.
  • شرط إستخدام بخار الكافور أن يكون الطفل في عمر يناسب إستنشاقه لهذه الأبخرة لذلك إستشري الطبيب المختص أولاً.
  • يمكن تدليك منطقة الرقبة عند الطفل بزيت الكافور لمدة ثلاثة دقائق تقريباً وتدفة منطقة الرقبه بعدها وهذه من طرق علاج البلغم عن الأطفال.

ما هي أسباب إصابة الطفل بالبلغم؟

لمعرفة سبب أصابة طفلك بالبلغم يجب زيارة الطبيب المختص ولكن ذلك في حالة عدم وجود أي فاعلية للأعشاب وأستمرار البلغم بكمية كبيرة عند الطفل ووجود نوبات متكررة من السعال الشديد ومن أسباب إصابة الطفل بالبلغم:
  1. قد يكون السبب هو عدوي بكتيرية وجسم الطفل يحاول التغلب عليها ومحاربتها فيفرز الكثير من المخاط (البلغم).
  2. من أسباب تكون البلغم إلتهابات القصبة الهوائية الرئيسية والقصيبات الهوائية الفرعية أيضاً.
  3. وجود حساسية في الجيوب الأنفية, أو الحساسية الموسمية أو وجود روائح مهيجة للجهاز التنفسي وتشجع تكون البلغم.
  4. نزلات البرد وفيروس الإنفلونزا.
  5. الربو وهو مرض مزمن يحتاج لتشخيص من طبيب مختص وللربو علاج دوائي ومستنشقات معينة يتم إستخدامها تحت إشراف الطبيب.

أفضل النصائح لحماية طفلك من الإصابة بالبلغم

  1. أولاً: إذا كان طفلك رضيع فحامية طفلك تكون من خلال اهتمامك كأم بغذائك وعدم تناولك لمسببات الحساسية لأن تناولك إحتمال أن ينتقل للطفل عن طريق الرضاعة الطبيعية.
  2. ثانياً: إذا كان عمر الطفل أصغر من عام فيجب ألا يتناول أي مواد غذائية كاربوهيدراتيه كالحبوب الكاملة التي قد تسبب له الحساسية وينتج عنها البلغم الشديد.
  3. ثالثاً: يجب حماية الطفل من أي مصادر ملوثة ومهيجة للجهاز التنفسي كالروائح القوية والنفاذة والعطور والأيروسولات والتدخين في وجود الطفل وإستنشاقة للدخان.
  4. رابعاً: عدم إدخال أي مواد مصنعة وغير صحية في غذاء الأطفال فمن الواجب أن يكون غذاء الطفل متكون من مكونات صحية مفيدة متكاملة العناصر.

علاج البلغم عند الأطفال بالعسل

  • يستخدم عسل النحل للأطفال الذين يزيد عمرهم عن السنة فقط في علاج البلغم والسعال المؤلم, حيث أن عسل النحل له قدرة شفائية عالية يمد جسم الطفل بالحيوية والعناصر والإنزيمات المفيدة, ومن أساليب علاج الكحة والبلغم عند الأطفال بالأعشاب إستخدام العسل الأبيض.
  • عند تناول الطفل لملعقة صغيرة من العسل فإنه يعالج السعال في لوقت نفسه وعلى الفور.
  • إذا كان الطفل يعاني من ألم في الحلق مع بلغم وبتناوله لعسل النحل فإن ذلك الألم سيزول وسيتم طرد البلغم ويمكن للطفل النوم الهادئ.


علاج البلغم للأطفال بالأعشاب


الاسمبريد إلكترونيرسالة