U3F1ZWV6ZTUzODU0MTUwMzRfQWN0aXZhdGlvbjYxMDA5MzI1Mzg0
recent
أخبار ساخنة

إستغلال رمضان في إنقاص الوزن - نصائح ذهبية


إستغلال رمضان في إنقاص الوزن


إستغلال رمضان في إنقاص الوزن
إستغلال رمضان في إنقاص الوزن


إنقاص الوزن في رمضان هو قرار رائع لأن رمضان هو الوقت المناسب لخسارة دهون الجسم الزائدة إذا تم إستغلاله بطريقة سليمة وذكاء، ويمكن تحقيق أفضل نسبة خسارة وزن في شهر رمضان من خلال تناول الطعام بنظام صحيح ومواعيد النوم وتجنب بعض الأمور التي قد تفسد الدايت في رمضان، ولكي يمكنك إستغلال رمضان لإنقاص الوزن بالفعل تابع قراءة هذا المقال الذي من خلاله ستحقق ذلك الحلم دون تعقيد أو الحرمان أو حتى الامتناع عن الأطعمة اللذيذة والعزومات فجميع الطرق المذكورة بسيطة ورائعة.

إنقاص الوزن في رمضان

في الحقيقة إنقاص الوزن في رمضان يتوقف عليك أنت وعلي نظام يومك ومقدار الغذاء الذي تتناوله فلا نقدر أن نقرر أن رمضان شهر زيادة الوزن أو شهر خسارة الوزن لأن تلك العملية تتفاوت من شخص لآخر فنجد ما يحدث في رمضان للجميع هو أحد الحالات الثلاث التالية:

  • النحافة وخسارة الدهون: وهؤلاء الأشخاص هم الذين يتناولوا كميات قليلة من الطعام منخفض السعرات الحرارية وقد يمارس بعضهم أحد انواع التمارين الرياضية التي تحفز الجسم لفقد الدهون.

  • ثبات الوزن في رمضان: وهذا يحدث للأشخاص الذين يتناولوا الطعام بكمية لا تزيد ولا تقل عن إحتياجهم.

  • زيادة الوزن في رمضان: أما بالنسبة للأشخاص الذين يتعرضوا للسمنة وزيادة الوزن في شهر رمضان يكون ذلك ناتج عن تناولهم الطعام الكثير بكميات كبيرة تزيد عن احتياج الجسم، أو يتناولوا الطعام بكميات قليلة ولكن السعرات الحرارية لهذه الوجبات عالية مثل الحلويات الشرقية والوجبات الدسمة والعصائر.


التخلص من السمنة في رمضان


التخلص من السمنة في رمضان
التخلص من السمنة في رمضان


الأمر غاية في السهولة واليسر يمكنك بالفعل التخلص من الوزن الزائد الذي يسبب لك الإزعاج وعدم الثقة، والكثير من الأشخاص أصبحوا أخف وزناً وأكثر رشاقة فقط بالإلتزام ببعض النصائح البسيطة الخالية من القيود وخالية من الشروط التي تشعرك بالعجز وهذه النصائح هي التي سنذكر إياها الآن إنها بالفعل نصائح وخطوات ذهبية وهي:

أولاً نصائح خاصة بوجبة الإفطار


  1. أول شيء تفعله عندما يحين موعد الإفطار هو شرب الماء قم بشرب حوالي نصف لتر من الماء بهدوء ويكون الماء ذو حرارة عادية ليس ببارد أو دافيء يُفضل الماء الفاتر العادي.
  2. تناول أحد أصناف الفاكهة الخفيفة التي تكون غنية بالسكر بلح مثلاً أو تفاح أو مشمش أو تمور، ثم اذهب لصلاة المغرب أو إنتظر حوالي خمسة عشر دقيقة قبل البدء في تناول وجبة الإفطار.
  3. عند البدء في تناول الإفطار تناول الشوربة أولاً أو السلطة الخضراء واستبعد الطعام المقلي، ثم تناول كل ما تفضلة وما تشاء من مائدة الطعام وسوف تجد أنك لن تصل لمرحلة التخمة لأن معدتك بها كمية من الماء والخضروات والشوربة.
  4. إذا وجدت أن الطعام على المائدة يشمل الأصناف الكثيرة وسوف يخرب الدايت الخاص بك فقم بتناول كمية متوسطة من الطعام بحيث لا تصل لمرحلة الإمتلاء والشبع وبعد ساعتين قم بتناول وجبة صغيرة أخري بها أصناف مختلفة وهذه العملية يبنتج عنها تصغير حجم المعدة.
  5. إجعل الخضروات هي الطبق الأساسي على المائدة في شهر رمضان وتناولها أولاً وذلك تزيد من معدل الشبع وغنية بالفيتامينات وخفيفة في الهضم، ونسبة السعرات الحرارية بها منخفضة بشكل كبير ويمكن تناولها بأكثر من طريقة سواء كانت مطبوخة أو مشوية أو في صورة طبق كبير من السلطة.


ثانياً نصائح للمشروبات في رمضان


ما لا يعرفه الكثير أن المشروبات قد تكون هي السبب في عدم نجاح الرجيم في رمضان قد تجد شخص لا يأكل كثيرا في رمضان ومع ذلك وزن جسمه ثابت أو في زيادة، والسبب هنا هو أنه يتناول مشروبات غنية جدا بالسكر المصنع والتي تصب في الجسم عدد كبير من السعرات الحرارية التي تحفز إكتساب الوزن.

  • الهدف الرئيسي من هذه المشروبات هي تعويض الجسم بأكبر كمية من الماء لترطيب الجسم وتحسين عمل الهضم وتنظيم الدورة الدموية، لذلك إجعل الماء هو مشروبك الأساسي تناول منه حوالي نصف لتر بإنتظام بادية من أذان المغرب وحتى الانتهاء من السحور.
  • إبتعد من المشروبات المحلاه بنسب عالية من السكر والعص
  • ائر المعلبة والمشروبات الغازية وأيضاً المشروبات التي تباع في الشارع مثل التمر والسوبيا الغير صحية والتي بها كمية سكر هائلة.

ثالثاً نصائح لوجبة السحور


أفضل رجيم لإنقاص الوزن في رمضان هو الذي تكون وجبة السحور فيه خفيفة سليمة وصحية ومتوازنة لأنه في الغالب ما يفسد الدايت هو وجبة السحور والتعامل الغير صحيح فيها من ملء المعدة بكميات كبيرة من الطعام واللترات العديدة من الماء.
  • الجسم عندما يجد كل هذه كمية الطعام يصعب عليه التعامل معها وينتج عن ذلك إضطرابات الهضم والتخمة والشعور بالإحباط وزيادة حموضة المعدة وتراكم الدهون في الجسم لا يخزن الطعام في السحور ويمنع الجوع في الصيام كما يعتقد البعض.
  • أفضل سحور يساعد على إنقاص الوزن هو الذي يتكون من اللبن والخيار والبيض أو الجبن القريش والخيار واللبن وثق تماما أن هذا السحور سيشعرك بالشبع وستخسر الوزن في نفس الوقت.

السيطرة على الدايت في عزومات رمضان


إذا أردت بالفعل الحفاظ على الرجيم في رمضان وفي نفس الوقت عدم رفض العزومات وزيارة الأهل والأصدقاء إتبع الآتي:

  1. إشرب الماء كما سبق ذكرنا مع الفاكهة بعد أذان المغرب مباشرة.
  2. لا تسمع لكلام الآخرين المحبط من نوع أن رمضان شهر الطعام ولا يوجد رجيم ناجح في رمضان بل لا تخبرهم من الأساس بأنك تتبع دايت لإنقاص الوزن في رمضان.
  3. لا تقوم من على الطعام بشكل سريع حتى لا ينزعج أحد ويرغمك على الجلوس مرة أخري وتناول الكثير من الطعام، بل إستمر في الجلوس معهم حتى بعد الشبع وتناول كميات بسيطة جداً من الخضروات وتناول الشوربة بهدوء وببطء حتى تقوم بعد آخر شخص.
  4. لا تتناول الحلويات الشرقية أو تناول قطعة واحدة صغيرة وإذا كان هناك فاكهة فلا داعي لتناول هذه الحلويات نهائياً.

تمارين خسارة الوزن في رمضان


وكما نعرف أن أسرع طريقة للتخسيس هي التي يصاحبها ممارسة أحد التمارين الرياضية التي هي أكبر حافز لفقد الوزن الزائد من خلال تكسير الدهون الزائدة في صورة طاقة.

  • أفضل وقت لتمارين التخسيس في رمضان هو وقت ما بعد وجبة السحور بساعتين فيمكنك ممارسة رياضة الجري أو القفز بالحبل أو المشي السريع ولمدة ساعة يتخللها وقت راحة.
  • يمكن أيضاً ممارسة التمارين بعد الإفطار بساعتين.

  • إبتعد عن ممارسة التمارين في فترة الصيام لأنها قد تسبب لك الجفاف والإعياء لأنه قدرتك على بذل مجهود بدني في الصيام ضعيفة وسوف يفقد الجسم الكثير من السوائل والطاقة دون القدرة على تعويض ذلك لأنك ستكون صائم عن الطعام والشراب.

نجاح الدايت في رمضان


  • لا تبدأ بدايت قاسي في بداية الشهر لانك سوف تفقد عزيمتك على مواصلة الدايت في منتصف الشهر، فقط إتبع نصائحنا البسيطة السابقة وستجني أفضل النتائج وستحقق أكبر خسارة وزن.
  • فيجب تنظيم وقت النوم ف السهر الطويل والنوم طوال النهار في رمضان هو أحد أسباب ثبات الوزن وعدم تأثير الرجيم على معدل حرق الدهون فالنوم المتواصل بعد السحور ولمدة ثماني ساعات يوفر للجسم الراحة وينشط عملية الأيض التي هي أساس حرق الدهون.









الاسمبريد إلكترونيرسالة